تدريسي في قسم تقنيات الصناعات الكيمياوية في معهد التكنولوجيا بغداد رئيساً في لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة بغداد كلية الهندسة
ضمن آطار المناقشات العلمية وبجهود علمية وعطاء مستمر لتدريسي معهد التكنولوجيا بغداد، شارك الاستاذ المساعد الدكتور كريم خليفة أزغير في رئاسة لجنة مناقشة رسالة ماجستير للطالبة (نرجس حاتم إبراهيم) بتخصص قسم الهندسة الكيمياوية في كلية الهندسة - جامعة بغداد والموسومة :
Facile Preparation of Zeolite-Carbon Composite for Organics Removal from Aqueous Solutions
تناولت الرسالة تحضير مركبات الزيوليت الكربونية ذات الوظائف المزدوجة الفعالة منخفضة التكلفة ( مركب زيوليت -كربون-كربون مزدوج الوظائف )DFZCC ومركب زيوليت بوليمر مزدوج الوظائف DFZPCمن زيوليت NaX وركيزة صديقة للبيئة تم إنتاجها من نفايات زراعية تم تجميعها بواسطة مواد الصقة عضوية في ظروف وسيطة. كانت هذه المواد الالصقة العضوية عبارة عن تركيبة عضوية وتركيبة بوليمرية. تضمن طريقة التوليف الخضراء المستخدمة في هذه الدراسة ا للحصول على توزيع متجانس للزيوليت على الكربون ً إمكانية تنفيذ مركبات غير ضارة كيميائي المسامي. تم تشخيص المركبات ذات الوظيفة المزدوجة باستخدام مطياف حيود األشعة السينية، الفحص المجهري لالنبعاثات الميدانية، تحليل األشعة السينية المشتتة للطاقة، تحويل فورييه الطيفي باألشعة تحت الحمراء، (BET (isotherm desorption/adsorption2-N، التحليل الح ارري الوزني، ونقطة الصفر. تبلغ مساحة سطح DFZCC و DFZPC حوالي 248,838م 2 / جم ، 208,463م 2 / جم , وحجم المسام 0,141 سم 3 / جم ، 0,122 سم 3 / جم على التوالي. تم استخدام المركبات في عملية امتصاص أيونات الزنك من المحاليل المائية. تم دراسة تأثير وقت التالمس )180-10 دقيقة (كمية المادة الماصة )1-0,3جم (تركيز األيونات األولي )150-30 مجم/ جم (درجة الحموضة )6,4-2( ودرجة الحرارة )40-25 درجة مئوية (أظهرت النتائج أن DFZCC كانت أكثر كفاءة في إزالة أيونات الزنك من DFZPC وحققت إزالة أعلى عند درجة الحموضة الطبيعية 6,4 ودرجة الحرارة 40 درجة مئوية و وقت التالمس 120 دقيقة. وصف نموذج النجميور بنجاح النتائج التجريبية لعملية االمتصاص بقدرة امتصاص قصوى تبلغ 6,711 مجم / جم لـ DFZCC و 4,819 مجم / جم الخالصة 2 لـ DFZPC. أظهرت حركيات االمتصاص أن نموذج الدرجة الثانية الزائف يناسب النتائج التجريبية بشكل أفضل. أظهرت حركية االنتشار داخل الجسيمات أن الطبقة الحدودية هي الخطوة المحددة لمعدل عملية االمتصاص . كانت عملية امتصاص أيونات الزنك بواسطة DFZCC و DFZPC تلقائية وماصة للحرارة. عالوة على ذلك، أدى تصليب DFZCC و ً DFZPC المستهلك بواسطة الكاولين إلى تقليل ترشيح األيونات إلى المحلول بعد 12 أسبوع من التعرض لوسط مالح.
عمار محمد السعيد
الإعلام والاتصال الحكومي
معهد التكنولوجيا بغداد
 
 
 
 
 

Copyright © 2011-2012. The Refuge Non-Denominational Church. All Rights Reserved.